الحلقة 69 : بطاقة الماستر كارد ...مفاهيم و مصطلحات

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته 
أهلا بكم في موقع الشبكة المعلوماتية 
    معكم بدرالدين لأقدم لكم موضوع اليوم عن فك الرموز المبهمة عن الفيزا و الماستر كارد و ماهي هذه الاخيرتين ... 
نحاول معرفة المفاهيم و طرق الاستعمال و فائدة الاستعمال 
هذه المعلومات مفيدة نوعا ما لمستعملي هذه البطاقات المصرفية 


اولا : المفهوم :
طبعا الفيزا والماستر كارد هي بطاقات إئتمانيه يعني انها تحتوي على رصيد بداخلها وتسمح لحاملها بالسحب منها بأي وقت يرغب بنسبه فائدة محدده متفق عليها مع العميل . طبعا الرصيد الذي في البطاقة يعرف بأسم ( الحد الائتماني) وما فيه مبلغ محدد هذا يرجع للجهة المصدرة للفيزا يعني مفتوح.
     بالنسبة للشهرة بين الفيزا والماستر كلها تؤدي نفس الغرض لكن الموضوع صار شهرة فقط يعني الماستر كارد مشهورة في اوربا وبريطانيا تحديدا والفيزا في أمريكا يعني مثل الذي يشجع نادي مانشستر يونايتد والذي يشجع برشلونة فقط.

أماكن استخدام البطاقة

يمكن استخدام MasterCard في عدة متاجر ومطاعم وفنادق وشركات طيران ووكالات تأجير سيارات ومحطات وقود وغيرها من المواقع في كافة أنحاء العالم. في الحقيقة، تحظى MasterCard بالقبول في ملايين المواقع في كافة أنحاء العالم.


معرفة ما إذا كانت بطاقة MasterCard مقبولة من قبل أي مؤسسة

تحقق من توافر شعار MasterCard®، الذي يكون عادة معروضًا بشكل بارز. إذا لم تر شعار MasterCard، سَل إذا ما كانت البطاقة مقبولة.

التسوّق بأمان على الإنترنت باستخدام MasterCard


تواظب MasterCard على تطبيق ميزات أمان صارمة على التسوّق عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، في ما يلي الخطوات التي يمكنك اتباعها.
تحقق من سمعة البائع.
اجمع قدر ما تستطيع من المعلومات حول الشركات أو الأفراد قبل التعامل معهم.
وتحقق من مكتب Better Business Bureau ومن وكالات حماية المستهلك للاطلاع على الشكاوى.
تحقق مما إذا كان موقع الويب الخاص بالبائع مزوّدًا بمنتدى ملاحظات حيث يقوم أشخاص تعاملوا مع البائع بنشر معلومات عن تجربتهم مع ذلك البائع.
سَل أصدقاءك عن تجارهم المفضلين على الإنترنت.
كُن متيقظًا. فمجرد كون البائع يتمتع بسمعة حسنة أو لم تقدم ضده أي شكاوى لا يضمن سلاسة الأمور معك.
لمعرفة المزيد عن أي مؤسسة:
تحقق من موقع الويب الخاص بها وابحث عن صفحة الملاحظات حيث يمكن للعملاء تقديم الشكاوى أو المديح.
سَل الآخرين عن التجار على الإنترنت والمؤسسات الأخرى التي سبق لهم أن تعاملوا معها.


معالجة المشاكل مع التجار

في بعض الظروف، تملك الحق في حجز الدفعة بسبب أي سلعة أو خدمات غير مقبولة. اتصل بمصدر البطاقة لمناقشة المسألة وتحديد الإجراء المناسب.

ثانيا : الفائدة من البطاقة الائتمانيه ( الفيزا والماستر ) :
طبعا اول فائدة انك تقدر تستخدمها عن طريق الانترنت لشراء الإغراض من أي مكان بالعالم وبأمان تام مع ملاحظه الابتعاد عن المواقع المشبوهه .
ثاني فائدة انها تريحك من حمل الكاش معاك وخصوصا في الدول المتقدمه وقليله الامان زي أمريكا يعني بدال ما تشيل معاك 1000 دولار عشان تشتري تلفزيون تأخذ البطاقه وانتهت السالفه .
ثالث فائده : يوجد بعض الفنادق ومحلات تأجير السيارات ما يأجرونك الا بالفيزا او الماستر لانها افضل طريقه يقدرون يامنون على سياراتهم او غرفهم . وفي نفس الوقت تقدر تحجز من الانترنت في أي مكان بالعالم عن طريق الفيزا . بمجرد إدخال رقم البطاقة .
رابع فائده : وهذي تقريبا اهم وحده فيها واللي اكثر الناس مايدرون عنها هي التأمين على المشتريات والحياه يعني مثلا انا محاكيكم فكرت اروح مثلا لأمريكا سياحة وحيت لمكتب السفر والسياحه وحجزت وقصيتا لتذكره عن طريق بطاقه الفيزا تدرون انك على طول تدخل في مجال تأمين على الأغراض حقتك وتأمين على حياتك !! بصراحه شيء مميز.
طبعا في ناس بتقول طيب وش استفيد انا بقول لك وش تستفيد.. تستفيد الله يسلمك لو معاك مثلا تلفزيون وحقين الشحن الله يطول بعمرهم كسرو لك هالتلفزيون وانت قاص التذكره عن طريق البطاقة الائتمانيه بس اتصل على الفيزا وبلغهم ويعوضونك عنه بكل سهوله .
حاجه ثانيه لو لا قدر الله صار حادث جوي وجاتك اصابه فيه تعويضات قد تصل إلى 250.000 ريال وهذا الشيء عشانك قصيت التذكره عن طريق البطاقه . (( يعني بأختصار تأمين على الحياه والمشتريات )) .
خامس فائده : هي الله يسلمكم ويطول اعماركم العروض المقدمه من شركة الفيزا العالميه والجهة المصدرة للبطاقة يعني كل فتره تلاقي جاي لك عالبريد عروض تخفيضيه مره مميزه قد تصل إلى 70% وهذا بشكل مميز لحاملي بطاقة الفيزا او الماستر .

المصطلحات :





جهاز الصراف الآلي (ATM)
جهاز الصراف الآلي (ATM) يتيح لك إجراء معاملات بنكية من أي مكان وفي أي وقت. عند استخدام بطاقة مدينة أو بطاقة جهاز صراف آلي (ATM) في أي جهاز صراف آلي (ATM)، يمكنك سحب النقود من الحسابات الجارية أو حسابات التوفير أو إيداع أموال أو تحويل أموال من أحد الحسابات إلى حساب آخر أو أداء وظائف أخرى. كما يمكنك الحصول على سلف نقدية باستخدام أي بطاقة ائتمان في أجهزة الصراف الآلي (ATM). ويجب أن تعلم أن العديد من البنوك يفرض رسومًا على المعاملات - لقاء استخدام أجهزة الصراف الآلي (ATM) الخاصة ببنك آخر.
التاجر
الموقع أو المتجر حيث تم القيام بالمشتريات.
التاريخ الائتماني
التاجر الموقع أو المتجر حيث تم القيام بالمشتريات. التاريخ الائتماني سجل بالحسابات التي سددتها في الماضي؛ ويُستخدم هذا السجل بمثابة دليل لتحديد مدى احتمال أن تسدد الحسابات في الوقت المناسب في المستقبل.
الخدمات البنكية على الإنترنت
الخدمات البنكية على الإنترنت تتيح لك الأنظمة على الإنترنت الاتصال بمجموعة من الخدمات البنكية المقدمة من الكمبيوتر الشخصي لديك عبر الاتصال بأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالبنك من خلال الإنترنت. خدمات المساعدة في السفر احصل على معلومات مفيدة حول متطلبات السفر، بما في ذلك المستندات (التأشيرات، جوازات السفر) أو اللقاحات أو أسعار صرف العملات. التسجيل تلقائي لحاملي بطاقات متأهلة وخدمة المساعدة مجانية لحاملي البطاقات. خط الائتمان ويُشار إليه أيضًا بعبارة حدك الائتماني. وهو أقصى مبلغ يمكنك اقتراضه باستخدام بطاقتك.
الرسوم المالية
السعر المدفوع إلى جهة إقراض لاستخدام الأموال المُقترضة. يتم احتساب الفائدة كنسبة مئوية من رصيدك المُستحق (المشتريات الرسوم ناقص الدفعات أو الائتمانات المُعلن عنها). قد تختلف هذه النسبة أو معدل الفائدة هذا من بطاقة لأخرى.
رسم سنوي
رقم التعريف الشخصي الرمز السري الذي تختاره لبطاقتك ويتيح لك الوصول إلى أموالك أو إجراء معاملات بنكية من خلال أجهزة الصراف الآلي (ATM). كما أنه يمكّنك من القيام بمشتريات من دون توقيع إيصال مبيعات لدى التجار المزوَّدين بجهاز تشفير رقم PIN. لا تتشارك رقم PIN الخاص بك مع أحد. الرسوم المالية السعر المدفوع إلى جهة إقراض لاستخدام الأموال المُقترضة. يتم احتساب الفائدة كنسبة مئوية من رصيدك المُستحق (المشتريات الرسوم ناقص الدفعات أو الائتمانات المُعلن عنها). قد تختلف هذه النسبة أو معدل الفائدة هذا من بطاقة لأخرى. رسم سنوي السعر المدفوع إلى جهة إقراض لاستخدام الأموال المُقترضة. يتم احتساب الفائدة كنسبة مئوية من رصيدك المُستحق (المشتريات الرسوم ناقص الدفعات أو الائتمانات المُعلن عنها). قد تختلف هذه النسبة أو معدل الفائدة هذا من بطاقة لأخرى
سلفة نقدية
سلفة نقدية يمكنك الحصول على النقود فوراً باستخدام بطاقتك في أي بنك أو جهاز صراف آلي (ATM). يتم اقتطاع مبلغ السلفة النقدية من خطك الائتماني المتوفر أو من الأموال التي تودعها. ويتم فرض رسم في معظم الأحيان عند الحصول على سلف نقدية. بالإضافة إلى ذلك، يكون معدل الفائدة عادة أعلى من معدل الفائدة المفروض على المشتريات ولا يكون هناك عادة أي فترة سماح. (إن السلفة النقدية مختلفة عن السحب الذي تجريه باستخدام بطاقة جهاز الصراف الآلي الخاصة بك.)
القبول العالمي
مع أكثر من 22 مليون موقع حول العالم، لا توجد بطاقة ائتمانية مقبولة عالميًا أكثر من بطاقة MasterCard.
معدل الفائدة الثابت
هو معدل النسبة السنوية (APR) الذي لا يتغيّر استجابة مع التغيرات في معدلات الفائدة أو مع الظروف. إن معدل الفائدة المتغير يرتفع أو يهبط بالاستناد إلى التقلبات في معدلات الفائدة السائدة في السوق كما يعكسها أي مؤشر منشور (مثلاً معدل الفائدة الأساسي المنشور في Wall Street Journal).
معدل النسبة السنوية (APR)
لمعدل الأولي هو معدل نسبة سنوية (APR) خاص ينطبق لفترة محدودة فقط. معدل الفائدة الثابت هو معدل النسبة السنوية (APR) الذي لا يتغيّر استجابة مع التغيرات في معدلات الفائدة أو مع الظروف. إن معدل الفائدة المتغير يرتفع أو يهبط بالاستناد إلى التقلبات في معدلات الفائدة السائدة في السوق كما يعكسها أي مؤشر منشور (مثلاً معدل الفائدة الأساسي المنشور في Wall Street Journal). معدل النسبة السنوية (APR) ويُطلق عليه أحيانًا اسم معدل الفائدة السنوي. هو معدل الفائدة السنوي أو النسبة المئوية التي تدفعها على أي رصيد مُستحق بشكل فائدة.


و في الأخير أستودعكم الله 
انتهى موضوعي هنا 
إذا أعجبك الموضوع قم بالضغط على أعجبني أسفل الموضوع 




تعليقات

المشاركات الشائعة